فاعلية التعليم المتمايز في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلى، والتربية، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

4 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية– کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية التعليم المتمايز في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتکونت عينة البحث من (62) طالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة السالمية الثانوية المشترکة, بمرکز فوه محافظة کفر الشيخ, تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (31) طالبة، والأخرى ضابطة (31) طالبة, ولتحقيق هدف البحث تم بناء اختبار مواقف لقياس مهارات التعلم الذاتي, واتَّبعَ البحثُ کلاً من المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي, وأسفرت النتائج عن:
1- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعلم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية