يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسه العلاقة بين إدارة المراهقين للحوار الأسري وسلوکهم الاستقلاليوتنبثق منهالأهداف الفرعيه:تحديد مستوى إدارة المراهقين للحوار الأسري، دراسة مستوى السلوک الإستقلالي للمراهقين، دراسهالعلاقه بين بعض المتغيرات الاجتماعيهلأسر المراهقين (السن، الترتيب بين أخواته، المصروف الشهرى، عدد أفراد الاسرة، تعليم الأب، وتعليم الأم) وکل من إدارة المراهقين للحوار الأسري وسلوکهم الإستقلالي، الکشف عن الفروق بين المراهقين فى إدارة الحوار الأسري والسلوک الاستقلاليوفقا للجنس، ومحل الإقامة، تفسير التباين بين المراهقين فى إدارة الحوار الأسري والسلوک الإستقلاليوفقا لطريقة التواصل، والدخل الشهري للأسرة. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين إدارة المراهقين للحوار الأسريوالسلوک الاستقلالي للمراهقين، عدم وجود علاقة ارتباطية بين (السن، الترتيب بين أخواته، المصروف الشهري، عدد أفراد الأسرة)وکل من إدارة الحوار الأسري والسلوک الإستقلالي للمراهقين، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين (تعليم الأب، تعليم الأم) وکل من إدارة الحوار الأسري والسلوک الإستقلالي للمراهقين، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فىکل من إدارة الحوار الأسريوالسلوک الاستقلالي للمراهقين وفقا للجنس، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين في کل من إدارة الحوار الأسري والسلوک الاستقلالي تبعا لمکان السکن لصالح المقيمين فىالحضر، عدم وجود تباين دال إحصائيا فى کل من إدارة الحوار الأسريوالسلوک الإستقلاليللمراهقين وفقا لطريقة التواصل، يوجد تباين دال إحصائيا فى کل من إدارة الحوار الأسريوالسلوک الإستقلالي للمراهقين وفقا للدخل الشهرى للأسرة لصالح الدخول المتوسطة.