تقييم الحالة الغذائية لمرضى الفشل الکلوي بالمدينة المنورة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم التغذية وعلوم الأطعمة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الازهر - مصر

المستخلص

يعتبرسوء التغذية من المشاکل الشائعة في مرضى الفشل الکلوي. ومن أهم العوامل المؤثرة في حدوث أمراض الکلى المزمنة  کما دلت عليها الأبحاث الطبية السکري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الحالة الغذائية لمرضى الغسيل الکلوي الاناث في المدينة المنورة. وقد اجريت دراسة مقطعية ل 62 مريضة فشل کلوي في مرکز غسيل الکلى في مستشفى الملک فهد ومراکز خاصة أخرى، وتم استخدام استبيان لمعرفة الحالة الاجتماعية والديموغرافية للمرضى، وکذلک حالة المريض العامة والتاريخ الطبي والغذائي للمريض. شملت القياسات الانثروبومترية، الوزن ، الطول ، مؤشر کتلة الجسم ومحيط الخصر، کما تم أخذ نتائج جهاز تحليل الدهون. هذا وقد تم جمع نتائج تحاليل الدم لکل من: الفوسفور، والکالسيوم، البروتين الکلي، الألبومين، BUN (النيتروجين في الدم والبول)، والکريانينين، والهيموجلوبين من ملفات المرضى.
 تشير النتائج إلى أن 48.4٪ من العينة لديهم نقص في سيرم الفوسفات، 77.4 ٪ لديهم نقص في سيرم الکالسيوم و 83.9% لديهم فقر دم خفيف. وبالنسبة لمؤشر کتلة الجسم فقد وجد أن 59.7 ٪ من العينة کان لديهم مؤشر کتلة جسم طبيعي، و 14.5٪ کانوا يعانون من زيادة الوزن، 11.2٪ يعانون من السمنة المفرطة، و14.5٪ يعانون من نقص الوزن.
وبمقارنة العناصر الغذائية المتناولة للعينة لمدة ثلاثة ايام مع RDI وجد أن 85.5% و 71% من العينة کانوا يتناولون کمية ضئيلة جداً من التوصيات الغذائية للطاقة والبروتين، ونفس الکميات الضئيلة لکل من: الکالسيوم، الفوسفات، الحديد الکلي، البوتاسيوم، الزنک والمغنسيوم وفيتامين (د) في حين أن فيتامين (أ)  وحمض الفوليک کان يتم تناولهم أعلى من RDI في معظم العينة.
أظهرت الدراسة أن معظم الحالات تستهلک طاقة وبروتين ومغذيات أقلمن النسبة الموصى بها عالمياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية