تصور مقترح لتطوير مقرر "مشروع بحثي" للطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي في ضوء أدوار المعلم الباحث

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

اکتسبت قضية تطوير إعداد المعلم مزيدا من الأهمية في ظل التحولات المتعاقبة التي تشهدها المجتمعات، والتي ترتب عليها ظهور مسئوليات وأدوار جديدة ينبغي على المعلم القيام بها، ومن ثم دأبت مختلف الدول على البحث في کيفية إعداد المعلم وتدريبه على القيام بأدواره المتغيرة وعلى رأسها دوره کباحث، فاحتکاک المعلم بالعديد من المواقف والمشکلات اليومية ذات الصلة بالمنظومة المدرسية والتعليمية ککل، يتطلب تدريبه على کيفية مواجهتها والتوصل إلى حلول تتناسب مع واقعه الميداني. لذلک هدف البحث إلى تطوير مقرر "مشروع بحثي" للطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية في ضوء أدوار المعلم الباحث. ولتحقيق هدف البحث فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على استعراض الأدب النظري المتعلق ببعض الاتجاهات العالمية في إعداد المعلم، والوقوف على الخبرات العالمية المتعلقة بمقررات إعداد المعلم الباحث في الکليات التربوية، بالإضافة إلى دراسة أدواره کباحث. تم تقييم الوضع الحالي للمقرر في ضوء ما توصل إليه الأدب النظري للبحث. قامت الباحثة بتطوير المقرر من حيث کل من  التوصيف الکمي لمحتوى المقرر وفقاَ لنموذج هيئة ضمان الجودة والاعتماد، والتوصيف الکيفي من خلال توضيح متطلباته وإستراتيجية تطبيقه طوال العام الدراسي. خلصت الباحثة إلى عدد من التوصيات منها إدراج هدف إعداد المعلم الباحث ضمن أهداف برنامج إعداد معلمة الاقتصاد المنزلي، عرض مشروعات أبحاث الطالبات المعلمات في المؤتمر العلمي السنوي لقسم الاقتصاد المنزلي والتربية ونشرها في الدورية العلمية الخاصة بالکلية، إتاحة قواعد البيانات بالکلية للطالبات لإتمام المشروعات البحثية، تطوير مقررات الإعداد التربوي بالقسم في ضوء الأدوار المستقبلية والمتطلبات المهنية، تفعيل التعاون البحثي بين الکلية وبين المدارس المختلفة لإجراء المشروعات البحثية التشارکية لتطوير الممارسات المهنية المتعلقة بالاقتصاد المنزلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية