تقنية التعليم المعکوس و فعاليتها في رفع الذوق الجمالي لمقرر اختيار الملابس

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس و النسيج، الاقتصاد المنزلي - کليه التربية النوعية جامعة أسيوط- مصر

2 قسم الملابس و النسيج، قسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية جامعة اسيوط، مصر

المستخلص

هدف البحث الي التعرف علي فعالية تقنية التعليم المعکوس في قياس وحدة مقترحة لمقرر اختيار الملابس لطلاب الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي مرحلة البکالوريوس و ذلک لتنمية الجوانب المعرفية و المهارية لتنفيذ و زخرفة الجونلة باستخدام غرز السراجة الزخرفية و الغرزة المنسوجة و قد وظفت التقنية بشکل ساعد علي خلق بيئة تفاعلية تشارکية صفية محورها الطلاب بنيت علي مهارات التفکير العليا الي جانب التحليل و الترکيب و التقييم ، و قد تکونت عينة الدراسة  الاستطلاعية  من (8 ) طلاب و ذلک لضبط ادوات البحث ثم تمت التجربة علي عينة البحث و المتمثلة في (80 ) طالب تم تقسيمهم الي مجموعتين( ضابطة و تجريبية )  لإجراء الاختبارات القبلية  و البعدية عليهم .
ودلت نتائج البحث علي ان : تقنية التعليم المعکوس لها فعالية في قياس الوحدة المقترحة لمقرر اختيار الملابس بمستوي دال احصائيا ، کذلک وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 )  بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية  و المجموعة الضابطة في المعارف المکتسبة الخاصة بتنفيذ و زخرفة الجونلة في الاختبار التحصيلي القبلي بعدي لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية  ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 )  بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية  و المجموعة الضابطة في الاداء المهاري الخاص بتنفيذ و زخرفة الجونلة في اختبار الاداء المهاري القبلي بعدي لصالح البعدي للمجموعة التجريبية 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية