دراسة مقارنة بين العلاج بمضادات الأکسدة والعلاج الغذائي في مرضى الکبد الدهني غير الکحولي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم التغذية وعلوم الاطعمة،کلية الاقتصاد المنزلى، جامعةالمنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم التغذية العلاجية، مستشفي کبد المحلة التعليمي، مصر

3 قسم التغذية وعلوم الأطعمة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

 
الخلفية: مرض الکبد الدهني غير الکحولي (NAFLD) هو مرض کبدي شائع يمکن أن يتطور إلى تليف الکبد. يمکن استخدام فيتامين (هـ) و (ج) في علاجه بسبب آثارهما المضادة للأکسدة. يبدو أيضًا أن العلاج الغذائي الوصفي له تأثير مهم في علاج مرض الکبد الدهني غير کحولي (NAFLD) .
هدف الدراسة : تهدف هذه الدراسة للتعرف علي تاثير الوجبات الغذائية المضافة لها بعض المواد الغذائية الغنية بفيتامين ج وه  علي مرضي الکبد الدهني الغير کحولي .
المرضى والطرق: هذه الدراسة المقطعية شملت 90 مريضاً تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات  تحتوي کل مجموعة علي (30  مريض( تلقت المجموعة الأولى (مجموعة العلاج الغذائي) علاجًا غذائيًا وفقًا للعلاج الغذائي الفردي فقط ، بينما المجموعة الثانية (مجموعة فيتامين سي) علاجًا غذائيًا مع فيتامين سي (430 مجم) ، بينما المجموعة الثالثة (مجموعة فيتامين هـ) العلاج الغذائي العلاج مع جرعة عالية من فيتامين هـ (50 ملغ) استمرت المتابعة لمدة 3 أشهر.
النتائج: کان هناک تحسن کبير في ALT و AST والهيموجلوبين والجلوکوز والوزن ومؤشر کتلة الجسم (BMI) والعضلات والدهون ووزن الجسم المستهدف (TBW) ونسبة الخصر إلى الورک (WHR) ونتائج التصوير بالموجات فوق الصوتية بعد علاج NAFLD بفيتامين E و C والعلاج الغذائي بالمقارنة مع قيمتها قبل العلاج. بالإضافة إلى ذلک ، کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين کل من فيتامين E و C ومجموعة العلاج الغذائي.
الخلاصة: أدى فيتامين (هـ) و (ج) بالإضافة إلى العلاج الغذائي الوصفي إلى تحسن کبير في حالة الکبد لدى مرضى الکبد الدهني غير الکحولي من حيث القياسات البيوکيميائية والقياسات البشرية ونتائج الموجات فوق الصوتية لکن کان لفيتامين E و C نتائج أکثر دلالة مقارنة بمجموعة العلاج الغذائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية