مشکلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا وعلاقتها بإدارة الذات

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة المنزل والمؤسسات - کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم إدارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 قسم إدارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

يهدف البحث  بصفة رئيسية إلى دراسة  طبيعة العلاقة بين مشکلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا  بأبعاده (مشکلات اجتماعية–مشکلات نفسية–مشکلات اکاديمية – مشکلات سکنية ومعيشية) وإدارتهم لذاتهم بأبعاده (فهم وتوکيد الذات- التحکم في الذات- تقييم الذات) ولتحقيق هذا الهدف يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية تضمنت تحديد مشکلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا وادارتهم لذاتهم  , دراسة العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعيوالاقتصادي لطلاب مدارس المتفوقين دراسيا عينة الدراسة والمشکلات التي تواجههم وإدارتهم لذاتهم ,تفسير الفروق بين بين طلاب مدارس المتفوقين دراسيا عينة الدراسة في مشکلاتهم وإدارتهم لذاتهم  وفقا لمحل الإقامة والتخصص, توضيح الاختلافات بين طلاب مدارس عينة الدراسة في مشکلاتهم وأدارتهم لذاتهم تبعا للسنة الدراسية والمدرسة.
     وتشتمل العينة على (215 ) طالب وطالبة بمدارس المتفوقين دراسيا بجمهورية مصر العربية من جميع الفرق ومن مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة وتم استخدام عدة ادوات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة من اعداد الباحثة واشتملت على : بيانات عامة عن أسر طلاب مدارس المتفوقين دراسيا وعن الطالب نفسه واستخدمت استبيان مشکلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا بمحاوره ( مشکلات نفسية – مشکلات اجتماعية – مشکلات اکاديمية – مشکلات سکنية ومعيشية) واستبيان إدارة الذات  بأبعاده ( توکيد الذات- تقبل الذات – تقييم الذات ) وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي .
     وتوصلت الدراسة  لعدد من النتائج اهمها : توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا  سالبة بين المشکلات الاجتماعية وتوکيد الذات وتقبل الذات عند مستوى دلالة (0.01) , توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا  سالبة بين مشکلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا و توکيد الذات وتقبل الذات لطلاب مدارس المتفوقين دراسيا عند مستوى دلالة (0.01) , توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا موجبة بين عمر الطالب وتقييم الذات وإدارة الذات عند مستوى دلالة (0.05) , توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا سالبة بين الدخل المالي للأسرة وتوکيد الذات وإدارة الذات عند مستوى دلالة (0.05) , يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسةطلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشکلات النفسية تبعا للسنة الدراسية حيث ف (2.861) وهي قيمة دال إحصائيا عند (05.) , يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشکلات النفسية تبعا للسنة الدراسية لصالح الفرقة الثانية , يوجد فروق دالة إحصائيا بين درجات تقبل الذات لدى طلاب مدارس المتفوقين دراسيا تبعا للسنة الدراسية  لصالح الفرقة الثالثة ثانوي عند مستوى دلالة (05.) , يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشکلات الاجتماعية تبعا لمستوى تعليم الأب لصالح المستوى العالي , توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة الدراسة طلاب مدارس المتفوقين دراسيا بين الذکر والأنثى تقييم الذات لصالح الذکور حيث ت (2.17) ودالة عند(05.) , يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشکلات الاجتماعية تبعا لمستوى تعليم الأب حيث ف (2.99)وهي قيمة دال احصائية عند  مستوى دلالة ( 05.) . ومن أهم توصيات الدراسة إقامة ندوات ومحاضرات خاصة بتنمية وعي الطلاب والطالبات بالمشکلات التي تواجههم داخل مدارس المتفوقين دراسيا والتصدي لها واستخدام إدارة الذات في حل تلک المشکلات , نشر الوعي للمجتمع للتعرف علي ماهيه مدارس المتفوقين دراسيا وشروط الالتحاق بها والتصدي للمشکلات التي تواجه الطلاب وأسرهم في وسائل الإعلام المختلفة (المقروءة- المسموعة – المرئية ) , افتتاح مراکز خارجية خاصة  لاکتشاف الطلبة والطالبات الموهوبين والمتفوقين دراسيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية