التوافق الدراسي کمتغير وسيط بين قلق الاختبار والقبول -الرفض الوالدي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى دراسة العلاقة بين التوافق الدراسي وقلق الاختبار والقبول -الرفض الوالدي, التعرف على مدى اعتبار التوافق الدراسي  کعامل وسيط بين قلق الاختبار والقبول -الرفض الوالدي ,والکشف عن العلاقة بين قلق الاختبار والقبول -الرفض الوالدي بعد العزل الإحصائي للتوافق الدراسي، تحديد مستويات التوافق الدراسي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي , تحديد مستويات قلق الاختبار لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي ، تحديد مستويات والقبول-الرفض الوالدي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي ،دراسة العلاقة بين التوافق الدراسي بأبعاده و قلق الاختبار بأبعاده والقبول -الرفض الوالدي بأبعاده, ودراسة العلاقة بين التوافق الدراسي و قلق الاختبار والقبول -الرفض الوالدي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي تبعا للنوع (ذکور, إناث)، وتقييم العلاقة بين التوافق الدراسي وقلق الاختبار والقبول -الرفض الوالدي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي تبعا للتخصص الاکاديمي , وتقييم العلاقة بين التوافق الدراسي وقلق الاختبار والقبول -الرفض الوالدي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي تبعا لترتيبه بين الاخوة, وتقييم العلاقة بين التوافق الدراسي وقلق الاختبار والقبول -الرفض الوالدي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي تبعا حالة الوالدين , والتحقق من امکانية التنبؤ بالتوافق الدراسي في ضوء قلق الاختبار والقبول -الرفض الوالدي لطلاب کلية الاقتصاد المنزلي.
وتضمنت أدوات البحث: استمارة البيانات العامة، مقياس التوافق الدراسي لطلبة الجامعة، مقياس القبول -الرفض الوالدي, مقياس قلق الاختبار لطلاب الجامعة. تم تطبيق البحث على عينة قوامها (216) من طلاب کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية، وتراوحت أعمارهم بين (21-24) سنة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2015-2016).
واظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين التوافق الدراسي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي بأبعاده ودرجاتهم على مقياس قلق الاختبار بأبعاده ,بينما وجدت علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة احصائية بين التوافق الدراسي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي بأبعاده ودرجاتهم على مقياس القبول -الرفض الوالدي بأبعاده, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب کلية الاقتصاد المنزلي في متوسط درجاتهم في متغيرات البحث (التوافق الدراسي والقبول-الرفض الوالدي) تعزى للنوع (ذکور-اناث) بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب کلية الاقتصاد المنزلي في متوسط درجاتهم في مقياس قلق الاختبار تعزى للنوع (ذکور-اناث), وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب کلية الاقتصاد المنزلي في متوسط درجاتهم في متغيرات البحث (التوافق الدراسي وقلق الاختبار والقبول-الرفض الوالدي) تعزى للتخصص الاکاديمي, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب کلية الاقتصاد المنزلي في متوسط درجاتهم في متغيرات البحث (التوافق الدراسي وقلق الاختبار والقبول-الرفض الوالدي) تعزى لترتيب الطالب داخل أسرته , توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب کلية الاقتصاد المنزلي في متوسط درجاتهم في متغيرات البحث (قلق الاختبار والقبول-الرفض الوالدي) تعزى لحالة الوالدين , بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب کلية الاقتصاد المنزلي في متوسط درجاتهم في مقياس التوافق الدراسي تعزى لحالة الوالدين ,يساهم قلق الاختبار والقبول -الرفض الوالدي في التنبؤ بالتوافق الدراسي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية, ادى عزل تأثير درجات التوافق الدراسي الى تضاؤل العلاقة بين قلق الاختبار والقبول-الرفض الوالدي وتعکس تلک النتيجة ان التوافق الدراسي يتوسط العلاقة بين قلق الاختبار والقبول –الرفض الوالدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية