فاعلية توظيف التفکير البصري في تعزيز مهارات بعض التقنيات الأساسية لملابس الأطفال

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلى- کلية التربية النوعية – جامعة طنطا، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى توظيف التفکير البصري في تعزيز مهارات بعض التقنيات الأساسية لملابس الأطفال، وقد تکونت عينة الدراسة من (23) طالب وطالبة بالفرقة الثانية بقسم الإقتصادالمنزلى بکلية التربية النوعية جامعة طنطا،مثلت مجموعة واحدة للتطبيق (قبلى / بعدى) درست البرنامج المعد بطريقة التفکير البصرى لبعض التقنيات الأساسية لملابس الأطفال، واتبع البحث المنهج الوصفىالتجريبى لقياس فاعلية البرنامج المقترح القائم على توظيف التفکير البصرى وذلک من خلال تطبيق: البرنامج المعد، بطاقة ملاحظة الأداء المهارى (قبلى/ بعدى) لقياس مدى التحسن واتقان المهارات العملية لبعض التقنيات الأساسية لملابس الأطفال، اختبار لقياس مهارات التفکير البصرى للطلاب (بعدى) المرتبط بالأداء العملى للتقنيات المنفذة من خلال البرنامج.
ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث:
*  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين التکرارات والنسب المئوية لمستويات الأداء في اختبارالتفکيرالبصري (تام،جزئي،متدني) لمحاور تقييم الأداءالمهارى لصالح مناسب، حيث أدى استخدام البرنامج المعد إلى ارتفاع مستوى الأداء المهارى فى تنفيذ عينات الدراسة .
* وجودعلاقةإرتباطية دالة موجبة بين متوسط درجات طلاب التطبيق البعدى في اختبار مهارات التفکير البصري وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري وهي دالة عند مستوي (0.05)، وهذا يؤکد على استفادة الطلاب من تطبيق البرنامج البصرى المقترح وظهور فاعليته فى الأداء المهارى ببطاقة الملاحظة وتحسين المستوى التقنى أثناء التنفيذ العملى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية