دراسة التأثيرالعلاجي للقطونة والمريمية على الفئران البدينة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم التغذية وعلوم الأطعمة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

         تعتبر البدانة أحد أهم العوامل التي تؤدي الي مشاکل صحية. يوجد بعض الأدلة أن المريمية (قصعية) تقلل من کوليستيرول الدم والدهون الثلاثية والسکر. کذلک أيضا تعتبر القطونة (حشيش البراغيث, اسابجول) أحد النباتات التي لها تأثير إيجابي على الجسم فيما يخص البدانة. تهدف هذه الدراسة الى تقييم تأثير کلا من القطونة والمريمية على البدانة ودهون الدم ووظائف الکبد والکلى في الفئران البدينة.
48 من الفئران الذکور يزن کل منهم 150 جرام (+,- 2 جم) تم تقسيمهم الى 8 مجموعات تحتوى المجموعة على 6 فئران, کل الفئران کانت مصابة بالبدانة ماعدا مجموعة واحدة ليست بدينة تغذت على الغذاء القياسي حتى نهاية التجربة وهى الضابطة السالبة, فى نهاية التجربة بعد 28 يوم تم ذبح الفئران وفصل السيرم بالطرد المرکزي, وتم حفظة فى الثلاجة عند درجة -20 درجة مئوية لحين عمل التحاليل البيوکيميائية. تم تقدير نسبة  وکذلک نشاط انزيمات الکبد ووظائف الکلي.  
HDL-c, LDL-c, VLDL-c
         وجاءت النتائج کالتالي: حدثت زيادة معنوية في قيمة ال(أتش دي إل) في المجموعات التى تغذت على القطونة والمريمية وخليطها بنسب 5% و 7.5% , أيضا حدث انخفاض معنوي في قيمة ال(إل دي إل) مقارنة بالمجموعة الضابطة الموجبة وهذا التحسن بسبب وجود مستويات من القطونة والمريمية وخليطهما.
         أما بالنسبة للانزيمات الکبدية فقد حدث نقص معنوي لکل من انزيمي ال(أى إل تي) وال (أي إس تي) فى مجموعات الفئران التي تغذت علي القطونة والمريمية وحدث نقص معنوي لحمض اليوريک مقارنة بالمجموعة الضابطة الموجبة.
         وتخلص الدراسة بأن استخدام القطونة بنسب 5% و7.5% والمريمية وخليطهما بنفس النسب کانت مفيدة لتحسين دهون الدم ووظائف الکبد والکلي وبالتالى مفيدة فى أمراض القلب والشرايين وخاصة مجموعة 8 خليط  7.5%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية