تأثير تناول التصبيرات على صحة طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم التغذية وعلوم الأطعمة، کلية الإقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم الکيمياء الحيوى، کلية الزراعة، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

تجرى هذه الدراسة بهدف التعرف على العادات الغذائية السائدة بين طالبات المرحلة الثانوية وکذلک الحالة الصحية والغذائية لهن.التعرف على المأخوز الغذائى ومدى مقابلته لإحتياجات هؤلاء الطالبات الغذائية.
اصبح استهلاک أنواع متعددة من الاغذية السريعة مثل انواع الشيبسي المختلفه (شرائح البطاطس المحمره) أو رقائق الذرة او القمح المتبله أو انواع الکيک أو الشيکولاته...وغيرها من قبل طلاب المدارس الاعدادية والثانوية عاده غذائيه حيث يقضون معظم اوقاتهم خارج المنزل.
ومن هذه الاغذيه ما هو مفيد من حيث قيمته الغذائيه، ومنها ما يحتوي علي کم عالي من السعرات دون قيمه غذائيه مرتفعه علاوه علي احتواء بعضها علي مواد حافظه او ملونه او مواد ضاره صحيا تتکون اثناء اعدادها کالاکريلاميد في البطاطس المحمره.
ويعد استهلاک مثل هذه الاغذيه امر مقبول عند استهلاکها باعتدال، ولکن تحول استهلاک مثل هذه الاغذيه الي عاده غذائيه تجعل المستهلک منها کميات کبيره بل وقد تؤثر علي المأخوذ أو المتناول من الوجبات الحقيقيه المتکامله ذات القيمه الغذائيه العاليه هو الأمر الذي قد يؤثر سلبا علي الصحه العامه لهؤلاء الطلاب.
الطرق العملية :
وقد تم إختيار الطالبات المرحلة الثانوية من مدرسة ميت غمر الثانوية للبنات القديمة عن طريق عمل إستبيان عن الأعراض الظاهرية للأنيميا وتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات
1-     مجموعة الکنتــرول : وهى مجموعة مکونة من 20 طالبة لاتظهر عليهن أعراض .
2-     مجموعة الشيبسـى :وهى مجموعة مکونة من 20 طالبة التى تتناول الشيبسى والمقرمشات بشراهه .
3-     مجموعة الشيکولاتة: وهى مجموعة مکونة من 20 طالبة التى تتناول الشيکولاتة بشراهه.
ثم تم توزيع إستمارات ( الحالة الصحية- الحالة الإقتصادية والإجتماعية- والحالة الغذائية- وإستمارة إسترجاع لثلاثة أيام سابقة)
وتقييم هذه الإستمارات والتعليق عليها مع عمل التقييم الإحصائى لإستمارة الإسترجاع .
أهم النتائج :
ونتج عن ذلک زيادة کبيرة فى السعرات الحرارية والبروتين والدهون والکربوهيدرات والحديد والزنک والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم لکل من المجموعتين الشيبسى والشيکولاتة أما الکنترول کانت الزيادة بسيطة ومتوقعة. وظهر أيضا زيادة فى فيتامينات A,B2,B6, النسين.
وظهر نقص کبير فى الکالسيوم وفيتامين D,E وذلک بسبب عدم تناول الوجبات الرئيسية فى مواعيد منتظمة والتواجد فترات طويلة خارج المنزل بسبب الدروس الخصوصية.

الموضوعات الرئيسية