فعالية برنامج ارشادى تکاملى فى الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير الوجدانى والوعى بقضايا التنمية المستدامة لدى طالبات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفيه، شبين الکوم، مصر

2 بقسم الاقتصاد المنزلى والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية- جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالى الى التعرف على فعالية برنامج ارشادى تکاملى فى الاقتصاد المنزلى ؛لتنمية مهارات التفکير الوجدانى؛والوعى بقضايا التنمية المستدامة لدى طالبات المرحلة الاعدادية.واقتصر البحث الحالى على عينة قوامها(60)طالبة من طالبات الصف الاول الاعدادى ؛بمدرسة الشهيداحمد المنسي؛ببني قريش؛التابعه لادارة منياالقمح التعليمية؛محافظة الشرقيه؛واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي.وتمثلت ادوات البحث فى اختبار مهارات التفکير الوجدانى(اعداد الباحثة)؛ومقياس الوعى بقضايا التنمية المستدامة(اعداد الباحثة)؛واسفرت النتائج عن وجود فرق ذا دلالة احصائيه بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الوعى بقضايا التنميةالمستدامة لصالح طالبات المجموعة التجريبية؛ووجود فرق ذا دلاله احصائيه بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير الوجدانى لصالح طالبات المجموعه التجريبية؛ووجود فاعلية لبرنامج ارشادى تکاملى لتنمية الوعى بقضايا التنمية المستدامة ؛وتنمية مهارات التفکير الوجدانى؛ووفقا لنتائج البحث قدمت الباحثه بعض المقترحات والتطبيقات التربوية التى يمکن ان تسهم فى تنميةمهارات التفکير الوجدانى؛والوعى بقضايا التنمية المستدامة لدى طالبات المرحلة الاعدادية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية