فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تخفيف التمرد النفسي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية التربية – جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 بقسم الاقتصاد المنزلي والتربيةکلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

4 بقسم الاقتصاد المنزلي والتربيةکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تخفيف التمرد النفسي.واقتصر البحث على عينة قوامها (25) طالبةً من طالبات کلية الاقتصاد المنزليجامعة المنوفية, واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وتمثلت أدوات البحث في مقياس اضطراب ما بعد الصدمة (إعداد دافيدسون, 1995) تقنين وتعريب عبد العزيز ثابت (2007), مقياس التمرد النفسي (إعداد الباحثة), وأسفرت النتائج عنوجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التمرد النفسي لصالح التطبيق البعدي, وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تلقي البرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي وبين درجاتهم التتبعية على مقياس التمرد النفسي, ووفقا لنتائج البحث قدمت الباحثة بعض المقترحات والتطبيقات التربوية التي يمکن أن تسهم في التخفيف من حدة التمرد النفسي  لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية