فعالية نموذج رحـلة التدريس في تنمية بعض مهارات التفکير فوق المعرفي والمهارات العملية وحب الاستطلاع العلمي نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية ،کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي المتضمنة في (وحدتي أسرة منتجة وأسرة متعاونة)لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي، بالاضافة الى تنمية المهارات العملية المتضمنة في الوحدتين، وتنمية حب الاستطلاع العلمي لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي نحو مادة الاقتصاد المنزلي ، کما يهدف إلى الکشف عن العلاقة بين کل من مهارات التفکير فوق المعرفي والمهارات العملية وحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي، واشتملت عينة البحث على (60 طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي بإحدى المدارس بمحافظة الغربية) وتم تقسيمهن إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (30) طالبة والأخرى ضابطة وقوامها (30) طالبة واستخدمت الباحثة في جمع بيانات البحث اختبار مهارات التفکير فوق المعرفى وبطاقة ملاحظة المهارات العملية ومقياس حب الاستطلاع العلمى، وأسفرت النتائج عن:

وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفکير فوق المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة المهارات العملية.
وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس حب الاستطلاع العلمي نحو مادة الاقتصاد المنزلي.
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين کل من مهارات التفکير فوق المعرفي، والمهارات العملية، وحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية