فعالية استخدام استراتيجية حوض السمک في تدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة طنطا، مصر

2 الاقتصاد المنزلى والتربية ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فعالية استخدام استراتيجية حوض السمک في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى عينة قوامها (60 ) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي ، وتم تقسيمهنّ إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام کل مجموعة (30) تلميذة ،ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار التفکير الاستدلالي ، واختبار التحصيل الدراسي ، ولذلک اتُّبِع المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي،وأسفرت النتائج عن:

وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الاستدلالي  ککل ومهاراته، وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس اختبار التحصيل الدراسي ککل وأبعاده وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين درجات عينة البحث في اختبار التفکير الاستدلالي ککل ومهاراته، واختبار التحصيل الدراسي ککل وأبعاده.

      وهذا يعکس فعالية استخدام استراتيجية حوض السمک في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي  لدي تلميذات  المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية