فعالية إستخدام إستراتيجية الفورمات(4mat) في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التأملي وحب الإستطلاع لدي تلميذات المرحلة الإعدادية2019م/1440هـ

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنوفية،شبين الکوم، مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية، الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فعالية إستخدام إستراتيجية الفورمات(4mat) في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التأملي  وحب الإستطلاع  لدى عينة قوامها (60 ) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي ، وتم تقسيمهنّ إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام کل مجموعة (30) تلميذة ،ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار التفکير التأملى،ومقياس حب الإستطلاع، ولذلک اتُّبِع المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي،وأسفرت النتائج عن:

وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التأملي  ککل ومهاراته، وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس حب الإستطلاع ککل وأبعاده وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين درجات عينة البحث في اختبار التفکير التأملي  ککل ومهاراته، ومقياس حب الإستطلاع ککل وأبعاده.

وهذا يعکس فعالية إستخدام إستراتيجية الفورمات(4mat) في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التأملي  وحب الإستطلاع  لدي تلميذات  المرحلة الإعدادية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية