واقع الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال وعلاقته برضا أولياء الأمور عنها والإبداع الإدارى للعاملين بها

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة الأزهر

المستخلص

    هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين واقع الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال وکل من رضا أولياء الأمور عنها والإبداع الإدارى للعاملين بها، وکذلک کشف الفروق فى کل من الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال ورضا أولياء الأمور عنها والإبداع الإدارى للعاملين بها تبعاً لکل من (نوع الروضة – مکان الروضة)، تفسير الفروق فى کل من الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال والإبداع الإدارى للعاملين بها تبعاً لکل (المهنة - المؤهل الدراسى - الخبرة المهنية) للعاملين بها، توضيح العلاقة بين رضا أولياء الأمور عن واقع الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال وبعض متغيرات الدراسة (تعليم الأب – تعليم الأم – عمر الأب – عمر الأم - الدخل الشهرى للأسرة). وتمثلت أدوات البحث فى استمارة البيانات العامة، إستبيان الإدارة الإلکترونية، إستبيان الإبداع الإدارى، واسبيان رضا أولياء الأمور عن واقع الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال. وتم تطبيق البحث على عينة تکونت من (245) مفردة بحثية من العاملين بمؤسسات رياض الأطفال الحکومية والخاصة، و(384) مفردة بحثية من أولياء أمور الأطفال بهذه الروضات، من محافظة المنوفية. ولقد تم اختيارهن بطريقة صدفية غرضية. واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى.
     وکان من أهم النتائج: وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين واقع الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال وکل من رضا أولياء الأمور عنها والإبداع الإدارى للعاملين بها عند مستوى معنوية 0.001 و 0.05. کما وجد تأثير دال إحصائياً لواقع الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال على کل من رضا أولياء الأمور عنها والإبداع الإدارى للعاملين بها عند مستوى معنوية 0.001، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال ورضا أولياء الأمور عنها تبعاً لنوع الروضة ، فى حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى الإبداع الإدارى للعاملين بها تبعاً لنوع الروضة عند مستوى معنوية 0.001، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى کل من الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال ورضا أولياء الأمور عنها والإبداع الإدارى للعاملين بها تبعاً لمکان الروضة عند مستوى معنوية 0.001، ووجد تباين دال إحصائياً فى الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال والإبداع الإدارى للعاملين بها تبعاً لکل من المهنة والمؤهل الدراسى عند مستوى معنوية 0.001 ، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال والإبداع الإدارى للعاملين بها تبعا للخبرة المهنية عند مستوى معنوية 0.001 ولم توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين رضا أولياء الأمور عن واقع الإدارة الإلکترونية فى مؤسسات رياض الأطفال وبعض متغيرات الدراسة.
توصيات البحث: دعم مؤسساترياض الأطفال بتوفير کافة متطلبات الإدارة الإلکترونية. إقامة دورات تدريبية لتأهيل العاملين بمؤسسات رياض الأطفال لمواجهة معوقات الإدارة الإلکترونية.
تحديث اللوائح والقوانين التى تؤکد مشروعية الأعمال الإلکترونية . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية