برنامج مقترح لتوظيف مشروعات التعلم الخدمى بمقرر طرق التدريس لتنمية التفکير الناقد وخفض قلق المستقبل المهنى لدى الطالبة المعلمة شعبة الإقتصاد المنزلى التربوى

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الإقتصاد المنزلى التربوى، کلية الإقتصاد المنزلى، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

      يهدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح لتوظيف مشروعات التعلم الخدمى بمقرر طرق التدريس لتنمية التفکير الناقد وخفض قلق المستقبل المهنى لدى الطالبة المعلمة لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، وقد تکونت عينة البحث من (21) طالبة معلمة وهن المقيدات بالفرقة الرابعة الشعبة التربوية، واعتمد البحث على التصميم التجريبى لمجموعة تجريبية واحدة، ثم طبقت عليهن أدوات البحث التى تضمنت ( إختبار التفکير الناقد – مقياس قلق المستقبل المهنى ) قبل وبعد تدريس البرنامج.
      وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات أداء الطالبات المعلمات فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار التفکير الناقد، ومقياس قلق المستقبل المهنى لصالح التطبيق البعدى، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية عکسية بين نمو مهارات التفکير الناقد وقلق المستقبل المهنى لدى الطالبات المعلمات.
      وفى ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة توظيف مشروعات التعلم الخدمى بمقررات برامج إعداد المعلم لتدريب الطلاب على خدمة مجتمعهم وتنمية بيئتهم وتعميق الارتباط بهما، ضرورة إعادة صياغة أهداف مقررات برامج إعداد معلمة الاقتصاد المنزلى بحيث تؤکد على أهمية تنمية مهارات التفکير الناقد، وخفض قلق المستقبل المهنى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية