مهارات إدارة الوقت وعلاقتها بصراع الأدوار لدي المرأة العاملة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم إدارة المنزل - کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة مهارات إدارة الوقت بأبعاده (تحديد الاهداف ، التخطيط ، التنظيم ، التنفيذ ، التقييم) وعلاقتها بصراع الأدوار لدي المرأة العاملة بأبعاده (نظرة المرأة لأدوارها داخل المنزل، نظرة المرأة لواجباتها في العمل)، وقد استخدم المنهج الوصفى التحليلى من خلال تطبيق أدوات الدراسة التى أعدتها الباحثة وهى کالتالى : ( استمارة البيانات الأولية ، استبيان مهارات إدارة الوقت ، استبيان صراع الأدوار) وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (150) إمرأة متزوجة تم اختيارهن بطريقة غرضية عمدية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة من محافظة القليوبية والقاهرة وقد تم تطبيق الأساليب الاحصائية المناسبة لاستخلاص النتائج الوصفية والنتائج فى ضوء الفروض.
أهم النتائج :
-        وجود علاقة إرتباطية موجبة بين مهارات إدارة الوقت بأبعاده و صراع الأدوار بأبعاده عند مستوي دلالة (0,01) ،(0,05).
-        وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مهارات إدارة الوقت بأبعاده تبعا للمستوى التعليمي لصالح المستوي التعليمي العالي.
-        وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في مهارات إدارة الوقت بأبعاده تبعا لدخل الشهري للأسرة  کان لصالح المستوي المرتفع.
-        وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في صراع الأدوار بأبعاده تبعا للمستوى التعليمي کان لصالح  مستوي التعليمي المنخفض.
-        وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في صراع الأدوار بأبعاده تبعا لدخل الشهري للأسرة  کان لصالح المستوي المنخفض.
وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي کان أهمها عقد ندوات ومحاضرات في مراکز تجمع المرأة مثل مراکز تنظيم الأسرة لتوعية المرأة بأهمية مهارات إدارة الوقت لما لها من تاثير ايجابي علي الأسرة والمجتمع ، تقديم برامج ارشادية عن طريق مکاتب التوجيه والأستشارات الأسرية عبر وسائل التواصل المختلفة لتوعية المرأة بطرق التعامل مع الضغوط المختلفة باسلوب ايجابي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية